منتدى الرياضيـات لعين تموشنت
أهلا و سهلا بكم في منتدانا المتواضع و تشرفنا بزيارتكم ، أرجو أن تستفيدوا منا و نستفيد منكم .

منتدى الرياضيـات لعين تموشنت

منتدى من إعداد الأستاذ * سيدي عيسى * يمكنك من زيادة فهمك للمادة واكتساب تقنيات و مهارات.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 مصفوفة المصطلحات و المفاهيم و الشخصيات و الاعلام المتداولة في منهاج مادة التاريخ لمستوى السنة الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Riad_ICE

avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمر : 24
الموقع : http://www.facebook.com/pages/BAC-2012/204222859684842

مُساهمةموضوع: مصفوفة المصطلحات و المفاهيم و الشخصيات و الاعلام المتداولة في منهاج مادة التاريخ لمستوى السنة الثالثة ثانوي   الجمعة مارس 16, 2012 2:08 pm



الوحدة التعلمية الأولى المفاهيم والمصطلحات

عالم الشمال: يقصد به العالم المتقدم أو المتطور والذي يقع جغرافيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويضم : الوم أ، كندا ، أوربا ، روسيا ، اليابان إضافة إلى : نيوزيلندا ، أستراليا وجنوب إفريقيا .

عالم الجنوب: يقصد به العالم الثالث أو المتخلف أو النامي أو السائر في طريق النمو ، والذي يقع معظمه في النصف الجنوبي للكرة الأرضية ، ويضم قارات آسيا ، إفريقيا و أمريكا اللاتينية .

العالم الثالث : يضم قارات أسيا ، إفريقيا وأمريكا اللاتينية ويقع معظمه في الجنوب ، تتفاوت دوله من حيث التخلف بين متخلفة وسائرة في طريق النمو ونامية ، ظهر هذا المصطلح سنة 1952 على لسان الاقتصادي الفرنسي " ألفريد صوفي" للتمييز بينه وبين العالم الأول
( الرأسمالي ) والثاني ( الاشتراكي ) .

العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية ، التكنولوجية ، الاجتماعية ، الثقافية و السياسية ويقع معظمه شمال دائرتي عرض 30 ° شمالا في أمريكا و 35 ° شمالا في أوربا وآسيا ، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا ، أستراليا ونيوزيلندا الواقعة في الجنوب .

الليبرالية : هي مذهب أو حركة وعي اجتماعي وسياسي واقتصادي تهدف لتحرير الفرد والجماعة من القيود السلطوية الثلاثة ( السياسية ، الاقتصادية والثقافية ) .

الشيوعية : مذهب سياسي اجتماعي اقتصادي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة ، ويعتبر مذهبا اشتراكيا راديكاليا .

الاشتراكية : هي نظام سياسي اقتصادي و اجتماعي ، يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ، وتقسيم الناتج بالعدل على الشعب ، طبقت في روسيا عام 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية فيها .

الامبريالية : هي سيطرة العالم المتقدم وفي مقدمته الوم أ على الاقتصاد العالمي باستخدام أدوات مختلفة منها الأنظمة العميلة ، الشركات الاحتكارية ، الإغراق بالديون ... وهي أعلى مراحل تطور الرأسمالية .

الشرق : شرق الكرة الأرضية ، وهو مجموع الدول التي تسير في فلك الاشتراكية .

الغرب : غرب الكرة الأرضية ، وهو مجموع الدول التي تسير في فلك الرأسمالية .

الصراع الإيديولوجي : هو صراع فكري مذهبي أساسه التعارض بين فكرتين أو مذهبين ( الرأسمالية والشيوعية مثلا) ، بحيث يرغب كل طرف في القضاء على الآخر وفرض مذهبه .


الحلف : هو علاقة تعاقدية بين دولتين أو أكثر .

حلف شمال الأطلسي ( NATO ) : هو حلف عسكري غربي ظهر في 4 أفريل 1949 بموجب قرارات مؤتمر واشنطن يضم : وم أ ، كندا ، بلجيكا ، هولندا ، لكسمبورغ ، الدانمارك ، النرويج ، أيسلندا ، فرنسا ، ايطاليا ، البرتغال ، بريطانيا ، اليونان ألمانيا ، اسبانيا ، تركيا ،( المجر ، بولونيا ، التشيك انضمت سنة 1999) ، مقر قيادته : بروكسيل " بلجيكا" .

حلف وارسو ( VARSOVIE ) : هو حلف عسكري شرقي ظهر في 14 ماي 1955 ضم : الاتحاد السوفيتي ، بلغاريا ، المجر ، بولونيا ، ألمانيا الشرقية ، رومانيا ، تشيكوسلوفاكيا و ألبانيا ، مقر قيادته : وارسو " بولونيا " ولقد حل عام 1991 .

سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية في عهد إيزنهاور ، ووظفتها بعد ضعف وانسحاب القوى الاستعمارية التقليدية ( فرنسا وبريطانيا ) .

صراع النفوذ : صراع من أجل المجال الحيوي والتوسع الاستعماري والإيديولوجي ( صراع شرق – غرب) .

سياسة التكتل : هي توحيد كل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر و استغلالها بإستراتيجية مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية ، وقد يكون تكتلا سياسيا أو اقتصاديا أو عسكريا .

المجال الحيوي : يقصد به ذلك المجال المكون من دول أخرى و الذي يعتبر ضروريا لازدهار اقتصاد دولة قوية ( جلب خامات و توفر أسواق خارجية ) ، وهي نظرية سياسية ألمانية الأصل .

القطبية الثنائية : وجود قوتين مركزيتين شبه متساويتين ، تلتف حولها القوى الأدنى مما يضفي نوعا من التوازن ، مثل : الشرق بزعامة الاتحاد السوفيتي و الغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية .

سياسة المشاريع : هي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في المبادرات الأمريكية لنشر هيمنتها على أوربا الغربية واحتواء المعسكر الشيوعي مثل : مشروع مارشال والتي رد عليها الاتحاد السوفيتي بمشاريع مماثلة مثل : مبدأ جدانوف .

سياسة الأحلاف :هي سياسة التحالفات أو التكتلات العسكرية التي ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دولا ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين ، أهمها: الحلف الأطلسي بزعامة الوم أ وحلف وارسو بزعامة الاتحاد السوفيتي .

الأزمات الدولية : هي مرحلة اللا استقرار السياسي بين دولتين أو أكثر في صراع حاد أو صراع حدود هو دون مستوى الحرب الحقيقية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوعها ، وتدخل أطراف أخرى لها مصالح مشتركة مثل بؤر التوتر التالية : الأزمة الكورية ، الكوبية ...

الحرب الباردة : صراع إيديولوجي ، سياسي ، اقتصادي ونفسي قام بين المعسكرين الشرقي الاشتراكي والغربي الرأسمالي في الفترة بين 1945 و 1989 ، استخدمت فيه وسائل مختلفة عدا السلاح .

الستار الحديدي : بمعنييه المادي والمجازي هو حد فاصل بين أوربا الشرقية ( أي الديمقراطيات الشعبية ) والغربية ، فرضه الاتحاد السوفيتي منذ 1945 وبقي حتى نهاية الحرب الباردة .


سياسة الاحتواء : سياسة طبقتها الوم أ أثناء الحرب الباردة ، لتطويق وعزل وخنق الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار إيديولوجيته ، وذلك عبر إنشاء أحلاف و قواعد عسكرية ووسائل أخرى .

توازن الردع النووي : امتلاك المعسكرين المتصارعين لأسلحة نووية متساوية تقريبا .

سلاح الدمار الشامل : يتمثل في القنابل النووية و الكيماوية والبيولوجية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها .

الانفراج : هو سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات، للتخلص من الشدة و الضيق اللذين وصل إليهما العالم ( تحسن في العلاقات الدولية ) .

التعايش السلمي : هو انتهاج سياسة جديدة في العلاقات الدولية ، دعا إليها الاتحاد السوفيتي ورحب بها الغرب تعني مبدأ قبول تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وإتباع التفاوض والتفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية من أجل ضمان السلم وبدأ عام 1956 .

الأحادية القطبية : هي قيادة العالم من قبل القطب (المركز) الواحد " أي الدولة الأقوى " ، وتوجيهه للسياسة العالمية بما يخدم مصالحه ( مثل الوم أ بعد انهيار المعسكر الشرقي ) .

البريسترويكا : كلمة روسية دالة على إعادة بناء وهيكلة الاقتصاد السوفيتي ، جاء بها الرئيس السوفيتي " ميخائيل غورباتشوف " سنة 1985 .

الغلاسنوست : تعني الوضوح والشفافية ، أي تحديث الاشتراكية وتحرير الدولة والمواطن من البيروقراطية ، وفتح المجال لحرية التعبير والصحافة ، وإدخال الديمقراطية في جوانب الحياة السياسية و الاجتماعية .

الشرعية الدولية : مجموعة من المبادئ والقوانين التي تحكم وتوجه العلاقات الدولية من خلال هيئة الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن .

المنظمات غير الحكومية : هي منظمات المجتمع المدني تشكلت عفويا وبشكل حر من قبل أفراد لتعبر عن تضامن غير وطني ، فهي هيئات خيرية عالمية متخصصة تنشط في جميع المجالات ذات الطابع الإنساني كحقوق الإنسان ، الإغاثة والبيئة ، وأهم مصادر تمويلها هي التبرعات والهبات .

المنظمة العالمية للتجارة ( OMC) : منظمة دولية بدأ عملها في 1 جانفي 1995 خلفا ل : الغات GATT ، مهمتها تنظيم المبادلات التجارية العالمية في ظل التحولات الى الأحادية القطبية ، ضمت هذه المنظمة : 149 دولة سنة 2004 ، مقرها " جنيف ب : سويسرا " .
النظام الدولي الجديد : نظام أحادي القطب تتزعمه الوم أ ، ظهر بعد نهاية الحرب الباردة " لقاء مالطا 1989 من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وهو تصور للعلاقات الدولية وفق المنظور الأمريكي .

الشخصيات والأعلام

= وودرو ويلسن (1856 -1924 ) : رئيس الوم أ بين عامي 1913 و 1921 ، أدخل بلاده الحرب العالمية الأولى في سنة 1917 الى جانب دول الوفاق ، اشتهر بمبادئه 14 التي تأسست عليها عصبة الأمم .

= ونستون تشرشيل( 1874 -1965 ) : رئيس وزراء بريطانيا لفترتين (1940 -1945 ) و(1951 -1955) ، ساهم في صمود بلاده أمام ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية ، وهو صاحب مصطلح " الستار الحديدي" للدلالة على انقسام أوربا إلى معسكرين .


= أدولف هتلر(1889 -1945 ) : زعيم الحزب النازي ومستشار ألمانيا سنة 1933 ( أي رئيس الوزراء) قادت سياسته التوسعية العالم إلى الحرب العالمية الثانية ودمار أوربا .

=هاري ترومان(1884-1972) : رئيس الوم أ بين 1945و1953 ، أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على اليابان خلال الحرب العالمية الثانية كما أنه كان داعما ومؤيدا للصهيونية ورمز من رموز الحرب الباردة .

= دوايت ايزنهاور (1890-1969) : رئيس الوم أ بين 1953 و1961 ، رئيس أركان قوات الحلفاء خلال الح ع 2 ، استجاب لدعوة خروتشوف للتعايش السلمي وأنهى الحرب الكورية ، كما جاء بسياسة ملء الفراغ وعرف عهده تسابقا رهيبا نحو التسلح بين المعسكرين .

= جون كنيدي ( 1917 -1963 ) : رئيس الوم أ من 1961 وحيى اغتياله عام 1963 ، دافع عن الزنوج ومن أهم أحداث فترة ولايته أزمة الصواريخ في كوبا وسباق غزو الفضاء .

= جورج مارشال (1880-1959) : وزير خارجية الوم أ من 1947 إلى 1949 ، أعلن عن برنامج يهدف الى بناء اقتصاد أوربا ومقاومة الشيوعية في أوربا الغربية و المعروف ب: "مشروع مارشال" .

= ريتشارد نيكسون (1913-1994) : رئيس الوم أ بين 1969 و1974 شهدت فترة ولايته انتهاء حرب الفيتنام وقطع النفط العربي 1973 ، واضطرته فضيحة " ووترغيت " إلى الاستقالة .


= رونالد ريغان (1911-2004) : رئيس الوم أ بين 1981 و 1989 ، كان متشددا في علاقاته مع الاتحاد السوفيتي حيث جاء بمشروع "حرب النجوم" وهو مشروع يهدف إلى تسليح و عسكرة الفضاء بنظام من المحطات الفضائية المزودة بصواريخ نووية .

=جوزيف ستالين (1878-1953) : رئيس الاتحاد السوفيتي من 1924 إلى 1953 ، يعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي، قاد بلاده إلى الانتصار على ألمانيا خلال ح ع 2 وعرف باستبداده وتعصبه للشيوعية .
= أندري جدانوف : مسئول الدعاية في الحزب الشيوعي السوفيتي أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية ، صاحب مبدأ جدانوف الرامي إلى نشر الشيوعية في العالم ، وهو مؤسس " الكومنفورم "(مكتب الأخبار الشيوعي) 1947

=نيكيتا خروتشوف (1894 -1971): رئيس الاتحاد السوفيتي من 1953 إلى1964 ، عرف بإرساء دعائم التعايش السلمي والانفراج الدولي هذا لم يمنعه من التشدد في تعامله مع أزمات الحرب الباردة مثل : أزمة السويس 1956 وأزمة الصواريخ بكوبا 1962 .

=ميخائيل غورباتشوف(1931): رئيس الاتحاد السوفيتي من 1985 إلى 1991 ومهندس الإصلاحات ( فكرتا " البريسترويكا " و " الغلاسنوست " ) ، كان وراء إنهاء الحرب الباردة مع المعسكر الرأسمالي عام 1989 .

= أحمد سوكارنو ( 1901 -1970): سياسي وزعيم اندونيسي ، تزعم حركة تحرير بلاده ضد الهولنديين بعد الحرب العالمية الثانية تولى رئاسة اندونيسيا إلى 1967 ، منظم مؤتمر " باندونغ" 1955 وأحد مؤسسي حركة عدم الانحياز .

= جواهر لال نهرو (1889 -1964) : أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند ، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال ( من1947 إلى 1964 ) ، من مؤسسي حركة عدم الانحياز .

= جوزيف بروز تيتو ( 1892 -1980 ) : سياسي يوغسلافي قاد مقاومة بلاده ضد قوات المحور أثناء الحرب العالمية الثانية فحرر بلاده ، أصبح بعدها رئيس جمهورية يوغسلافيا ، من مؤسسي حركة عدم الانحياز (مؤتمر "بلغراد 1961 ) .

= جمال عبد الناصر (1918 -1970 ) : زعيم الثورة المصرية 1952 ، ورئيس مصر من 1954 إلى 1970 ومؤمم قناة السويس 1956 ، ناصر الحركات التحررية خاصة الثورة الجزائرية كما كان أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز .











الوحدة التعلمية الثانية المصطلحات والمفاهيم

1-حرب التحرير : وهي الحركة العسكرية والسياسية التي شهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 01/11/ 1954 إلى غاية 05/07/ 1962
2-الثورة : تغيير جذري وكلي لواقع بواقع آخر.
3-الثورة التحريرية : وهي الحرب التحريرية أي مجموع العمليات العسكرية والسياسية التي قامت بها كل جيش التحرير وجبهة التحرير .
4-النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بحقيق الاستقلال.
5-الأحزاب الوطنية: وهي الحركات السياسية التي شاهدتها الجزائر خاصة في فترة ما بين الحربين وكانت على أربعة اتجاهات هي:
دعاة المساواة, دعاة الإدماج, دعاة الاستقلال, دعاة الإصلاح
6-سياسة الإغراء : هي نوع من الإصلاحات السياسية والاقتصادية أقرتها فرنسا في المجتمع الجزائري بهدف تمزيقه والسيطرة عليه تحت شعار فرق تسد. مثل مشروع قسنطينة 1958.
7-سياسة القمع : هي الأعمال التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في المجتمع الجزائري مستعملة في ذلك كل ما أوتيت من قوة ومن جبروت من اجل الهيمنة والسيطرة والتغلب عن الأوضاع السائدة مهما كانت النتيجة .
8- التيار الثوري: وهو الجناح العسكري ( المنظمة الخاصة ) الذي كان جزء من حركة الانتصار للحريات الديمقراطية, كما يعني كذلك الجماعة المؤيدة للعمل المسلح.
9- تصفية الاستعمار: تحقيق الاستقلال والحرية مستعملين في ذلك الثورة أي القوة.
10- المد التحرري : أي الحركات التحررية التي شهدها العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية .
11- المواثيق : هي وثائق سياسية وبرامج تحدد معالم السياسة المتبعة مثل ميثاق الصومام وميثاق طرابلس.
12- البرنامج: هو مجموع المواثيق والقرارات المتفق عليها بصورة اشمل وأوضح من الميثاق.
13-البيان: هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان 1 نوفمبر 1954.
14-التصريح: هو بيان لفظي وقولي من شخصية معينة لها مكانتها في التاريخ عادة.
15-الإستراتيجية: الأهداف المخطط لها والمراد تحقيقها
16-التعبئة : هي حالة استنفار تسخر فيها كل الإمكانات لتحقيق هدف معين .
17- الإمدادات :المساعدات و النجدات
18- المحافل الدولية : المنظمات والمؤتمرات الكبرى كهيئة الأمم المتحدة، منظمة الوحدة الإفريقية ، مؤتمر باندونغ ، مؤتمر بلغراد.
19-الجزائر الفرنسية: وهم من أوهام المستوطنين، الإدارة الاستعمارية وبعض الموالين للاستعمار الذين يعتبرون الجزائر جزء من فرنسا.
20-الجزائر جزائرية : فكرة فرنسية تنص على أن يتقلد مناصب الحكم في الجزائر من تثق فيهم الإدارة الفرنسية لكونها من قامت بتدريبهم على هذه المهام أي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها والمعترفين بها .
21-الدبلوماسية: هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول.
22- المخططات: المشاريع العسكرية أو الاقتصادية .
23-مشروع سوستيل : نسبة إلى صاحبه جاك سوستيل الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 الذي اقر إصلاحات إغرائية تهدف إلى القضاء على الثورة.
24-المكاتب العربية: جهاز إداري خاص وضعت الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين
25- المحتشدات: مناطق عارية في الهواء الطلق تجمع فيها الإدارة الفرنسية سكان الأرياف من أجل فصل الشعب الجزائري عن ثورته.
26-مشروع قسنطينة : مشروع إصلاحي إغرائي اقره الجنرال ديغول في الجزائر عام 03/10/ 1958 لمدة 5 سنوات ( 1959-1963) ظاهره إصلاحات وامتيازات وباطنه استمالة الشعب وعزله عن ثورته.
27-خطا شال وموريس : شال ( جنرال فرنسي) و أندري موريس ( وزير الدفاع الفرنسي ) قاما بإنشاء خطيين مكهربين على كامل الحدود الشرقية مع تونس والحدود الغربية مع المغرب الأقصى مدعمين بألغام ومتفجرات وفرق مراقبة لعزل الثورة عن الخارج.
28-القوة الثالثة :فئة موالية لفرنسا أراد ديغول تكوينها من خلال مشروع قسنطينة لضرب الثورة.
29- سلم الشجعان : مشروع جاء به الجنرال ديغول في 23/10/1958 بقضي بان يسلم المجاهدون أسلحتهم للبدء في التحاور مع فرنسا التي تعترف بدورها أنها همشتهم ولم يعطهم أية حقوق.
30-المخططات الإنمائية: هي برامج تنموية قامت بها الجزائر وهي 5 مخططات ( الثلاثي 1967-1969 ، الرباعي الأول 1970-1973 والثاني 1974-1977 ، الخماسي الأول 1980-1984 والثاني 1985-1989).
31-الثورة الصناعية: إرساء قاعدة صناعية في الجزائر تركيزا على الصناعات الثقيلة من خلال المركبات الضخمة ( الحديد والصلب، البتر وكيماوية).
32-الثورة الزراعية: تنظيم زراعي صدر سنة 1972 تحت شعار " الأرض لمن يخدمها" يهدف إلى تحديث القطاع الزراعي وتطوير الريف من خلال سياسة التوازن الجهوي.
33-الثورة الثقافية: هي سياسة القضاء على الجهل والأمية من خلال ديمقراطية وإجبارية التعليم وكذا تكوين إطارات جزائرية في إطار التعريب والجزأرة.
34-الدستور:هو مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة والمبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها.
35-سيادة الدولة: هي الصلاحيات التي تعد حقوقا للدولة ممارستها في النطاق الإقليمي لها كحماية الحدود، الحفاظ على الأمن...، وهو قدرة الدولة على ممارسة أعمالها دون أي تدخل أو ضغوط خارجية.
36-الاستفتاء: هو إدلاء الشعب برأيه في القضايا الوطنية عن طريق التصويت بنعم أو لا ، وهو نمط ديمقراطي لاتخاذ القرار ومظهر من مظاهر الديمقراطية شبه المباشرة التي تمارس عبر وسائل معينة.

الشخصيات والأعلام
1- ابن باديس: عبد الحميد بن باديس ( 5 ديسمبر 1889 قسنطينة- 16 أفريل 1940 ) أسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في 05 ماي 1931 وأصبح رئيسا لها إلى غاية وفاته ، اعتمد ابن باديس على إصلاح أوضاع المجتمع ، وحارب الطرقية والتصوف السلبي الذي أفرز عادات وخرافات ...

2- الأمير خالد: هو خالد الهاشمي بن عبد القادر(20 فيفري 1875 دمشق- 09 جانفي 1936) يعتبر الأمير خالد مؤسسا للحركة الإصلاحية ، أسس جريدة الإقدام سنة 1920 التي طالب من خلالها المساواة بين الجزائريين والفرنسيين في الحقوق السياسية.

3- ميصالي الحاج: أحمد ميصالي ( 16 ماي 1898 تلمسان -03 جوان 1974 ) أمين عام نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري 1937 ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية 02 نوفمبر 1946 ، مع اندلاع الثورة في 01 نوفمبر 1954 أنشأ الحركة الوطنية الجزائرية.

4- فرحات عباس:(24 أكتوبر 1899 بالطاهير ولاية جيجل -23 ديسمبر 1985 )من دعاة سياسة الإدماج ، لعب دورا أساسيا في تحرير بيان فيفري 1943 ،أنشأ حركة أحباب البيان والحرية في 14 مارس 1944 وأسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري في 17 أفريل 1946 ،عين رئيسا للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 19 سبتمبر 1958 .

5- البشير الإبراهيمي: هو محمد البشير الإبراهيمي (19 جويلية 1889 برأس الوادي ولاية سطيف -20 ماي 1965 ) كان على اتصال وثيق بالشيخ ابن باديس ، ساهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي أصبح رئيسا لها بعد وفاة ابن باديس ،أيد الثورة منذ اندلاعها ، وكان له نشاط في مصر إلى غاية الاستقلال.

6- آيت أحمد : حسين آيت أحمد (26 أوت 1926 بعين الحمام بتيزي وزو-؟؟؟؟) انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري ،صار ثاني رئيس للمنظمة الخاصة ، كان من بين المختطفين في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 ،أُطلق سراحه بعد وقف إطلاق النار ، أسس جبهة القوى الاشتراكية سنة 1963 .

7- أحمد بن بلة: ( 25 ديسمبر 1918 مغنية- ؟؟؟؟)انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية، خطط للهجوم على بريد وهران، ترأس المنظمة الخاصة(1949-1950)شارك في تأسيس جبهة التحرير الوطني، اعتقلته فرنسا بعد اختطاف الطائرة (22 أكتوبر 1956)، أول رئيس الجمهورية الجزائرية 26 سبتمبر1962 إلى غاية 19جوان 1965 ( التصحيح الثوري).

8- محمد بوضياف: (23 جوان 1919 المسيلة-29 جوان 1992)ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية وأصبح مسئولا في المنظمة الخاصة عن الشمال القسنطيني، عضو مجموعة 22 ،وفي اللجنة الثورية للوحدة والعمل ،اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956،عُين رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في جانفي 1992 ،اغتيل بعنابة في 29 جوان 1992.

9- محمد بلوزداد: (03 نوفمبر 1927 العاصمة -14 جانفي 1952 )انخرط في صفوف حزب الشعب 1943 ، قيادي في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية،أول رئيس للمنظمة الخاصة (فيفري1947) ثم خلفه آيت أحمد نتيجة لمرضه.

10-مصطفى بن بولعيد: (05 فيفري1917 أريس باتنة – 22 مارس1956 )بدأ نشاطه في صفوف حزب الشعب منذ الأربعينات ثم المنظمة الخاصة ، أنشأ مع رفاقه اللجنة الثورية للوحدة والعمل ، أصبح مسئولا عن المنطقة الأولى ( الأوراس النمامشة) استشهد في 22 مارس 1956 إثر انفجار مذياع مفخخ ألقته القوات الاستعمارية.

11-عبد الرحمان فارس: ولد في 30 جانفي 1911 أقبو بجاية مع اندلاع الثورة حاولت فرنسا استغلاله لمواجهة الثورة لكنها فشلت ،استقر سنة1956 بفرنسا كان له دور في فيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا.عُين على رأس الهيئة التنفيذية المؤقتة (مارس-سبتمبر1962).

12-ديدوش مراد: (سي عبد القادر) (13 جويلية 1927 العاصمة-18 جانفي1955 )انضم إلى حزب الشعب سنة 1942 يعد من أبرز مناضلي المنظمة الخاصة ،ساهم في إنشاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل عُين على رأس المنطقة الثانية( الشمال القسنطيني)،من محرري بيان 1 نوفمبر 1954 .استشهد في 18 جانفي1955.

13-العربي ابن مهيديSad 1923 عين مليلة - 4 مارس1957 )انضم إلى حزب الشعب سنة 1942 التحق بالمنظمة الخاصة ، أصبح من بين العناصر البارزة في اللجنة الثورية للوحدة والعمل ومجموعة 22 ، ترأس المنطقة الخامسة (الإقليم الوهراني) ، ترأس مؤتمر الصومام 1956،اعتقل في فيفري 1957 اُستشهد تحت طائلة التعذيب في 04 مارس 1957 وهو الذي قال بيجار في حقه " لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم".

14- رابح بيطاط (19 ديسمبر1925 – 11أفريل2000) ناضل منذ صغره في صفوف حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية ،أصبح عضوا في المنظمة الخاصة ويعد من مؤسسي اللجنة الثورية للوحدة والعمل ، ترأس المنطقة الرابعة (الجزائر) ،عُين وزير دولة في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ،أصبح رئيسا للمجلس الشعبي الوطني بعد الاستقلال .

15-محمد خيضر: ولد في 13 مارس 1912 العاصمة انخرط في صفوف نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري أصبح مندوبا في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية وعضو في جبهة تحرير المغرب العربي التي ترأسها عبد الكريم الخطابي ،اعتقله الاستعمار بعد اختطاف الطائرة (22 أكتوبر 1956) ، عُين وزيرا في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (1958-1960).

16-عبان رمضان( 20 جوان 1920 تيزي وزو- 26 ديسمبر 1957)انخرط في صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة الخاصة ،لعب دورا أساسيا في إعداد وثائق مؤتمر الصومام وهو صاحب فكرة أولوية الداخل على الخارج وأولوية السياسي على العسكري ،أُستشهد في 26 ديسمبر 1957 بالمغرب الأقصى في ظروف غامضة.

17-هواري بومدين :بوخروبة محمد ( 23 أوت 1932 قالمة- 27 ديسمبر 1978 )عند اندلاع الثورة انخرط فيها وتمت ترقيته إلى رتبة عقيد في سبتمبر 1957 وقائدا للولاية الخامسة ،قائدا للأركان سنة 1960 ،عُين وزيرا للدفاع بعد الاستقلال في حكومة الرئيس أحمد بن بلة ( 1962-1965) ثم رئيسا للجزائر بعد التصحيح الثوري (19 جوان 1965) إلى غاية وفاته في 27 ديسمبر 1978).

18-بن يوسف بن خدة : ( 20 فيفري 1923 البرواقية المدية- 04 فيفري 2003)انخرط في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية اعتقله الاستعمار مع اندلاع الثورة ليطلق سراحه في أفريل 1955 ، بعد مؤتمر الصومام عُين عضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية ، ترأس وفد جبهة التحرير في بلغراد ولندن للتعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية ، عُين وزيرا للشؤون الاجتماعية في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في سبتمبر 1958 ثم رئيسا لها في 28 أوت 1961 ،بعد الاستقلال اعتزل السياسة إلى غاية وفاته في 04 فيفري 2003.

19-كريم بلقاسمSad 14 ديسمبر 1922 دراع الميزان تيزي وزو-أكتوبر 1970)انخرط في حزب الشعب بعد 1945 أحد قادة جبهة التحرير ، ساهم في تفجير ثورة 1954 ، قائد المنطقة الثالثة (القبائل)شارك في مؤتمر الصومام، شغل منصب وزير القوات المسلحة في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية الأولى ووزير الخارجية في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية الثانية ، ووزير الداخلية في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية الثالثة شارك في مفاوضات إيفيان وكان من الموقعين عليها ، اغتيل بألمانيا في أكتوبر 1970.

20-زيغود يوسف: (18فيفري1921 الشمال القسنطيني-23 سبتمبر 1956)انخرط في صفوف حزب الشعب ، ثم المنظمة الخاصة ، انضم إلى اللجنة الثورية للوحدة والعمل.بعد اندلاع الثورة أصبح نائبا لديدوش مراد على رأس المنطقة الثانية ، كما يعد منظم ومنفذ الهجومات على الشمال القسنطيني 20 أوت 1955 وهو من الشخصيات الفاعلة في مؤتمر الصومام ، استشهد في 23 سبتمبر 1956.

21-شاذلي بن جديد: ( 14أفريل 1929 - ؟؟؟؟) انخرط في الثورة بصفته ضابطا في جيش التحرير عُين بعد الاستقلال قائدا للناحية العسكرية الخامسة ثم الناحية الثانية،أصبح عضوا في مجلس الثورة بعد التصحيح الثوري 19 جوان 1965 ثم رئيسا للجمهورية في 07 فيفري 1979 إلى غاية 11 جانفي 1992.

22- بيير منديس فرانس:(11 جانفي 1907 باريس-18 أكتوبر 1982 ) رئيس حكومة فرنسا من 17 جوان 1954 إلى 05 فيفري 1955.

23-إدغارفورSad 18 أوت 1908 -30 مارس 1988 ) رئيس حكومة فرنسا من 23 فيفري 1955 إلى 24 جانفي 1956.

24-غي موليSad 31ديسمبر 1905-03 أكتوبر 1975) رئيس حكومة فرنسا من30جانفي 1956 إلى 21 ماي 1957.

25-موريس بورجيس مونوريSad 19 أوت 1914 – 10 فيفري 1993) رئيس حكومة فرنسا من 12 جوان 1957 إلى 30 سبتمبر 1957.

26- فليكس غايارSad 05 نوفمبر 1919 – 10 جويلية 1970) رئيس حكومة فرنسا من 6 نوفمبر 1957 إلى 11أفريل 1958.

27-بيير بفليملانSad 05 فيفري 1907-؟؟؟؟) رئيس حكومة فرنسا من 13 ماي 1958 إلى 28 ماي 1958 .

28 شارل دوغولSad 22 نوفمبر 1890 – 09 نوفمبر 1970) رئيس حكومة فرنسا من 01 جوان 1958 إلى 08 جانفي 1959 ثم رئيسا للجمهورية الخامسة من 09جانفي 1959 إلى 28 أفريل 1969.

29- جاك سوستالSad اسمه الحقيقي بان سوسان ولد في نوفمبر 1912 ، عُين واليا عاما على الجزائر من 26 جانفي 1955 إلى 02 فيفري 1956 وهو صاحب مشروع الفرق الإدارية الخاصة في نوفمبر 1955 وكذا المشروع الذي عُرف باسمه.

30- جاك ماسو : (05 ماي 1908 عسكري محترف شارك في تحرير فرنسا من الألمان خلال الحرب العالمية الثانية ، قائد الفرقة العاشرة للمظليين ، شارك في تمرد 13 ماي 1958.

31- مارسيل بيجار: (ولد في نوفمبر 1916 شارك في حرب الهند الصينية ، بعد هزيمة الفرنسيين في معركة ديان بيان فو انتقل إلى الجزائر للمشاركة في إخماد الثورة ، كُلف نهاية 1956 بالقضاء على معركة الجزائر ولعب دورا كبيرا في تعذيب الجزائريين(المناضلين والفدائيين).

32- فرانسوا ميتران: ( 1916 – 08جانفي 1996) رجل سياسي فرنسي رئيس الجمهورية الفرنسية لفترتين رئاسيتين (1981-1995) تولى حقيبة وزارة الداخلية مع اندلاع الثورة في 01 نوفمبر 1954.


الوحدة الثالثة المفاهيم والمصطلحات

الاستعمار التقليدي : هو أن تحتل دولة دولة أخرى بغرض استغلالها سياسيا واقتصاديا وبشريا وإستراتيجيا، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة .

الاستعمار المقنع : شكل من أشكال الاستعمار غير المباشر وتستعمل فيه الوسائل الاقتصادية والثقافية.

التحرر السياسي : التخلص من الوجود الاستعماري العسكري وقيام حكومة وطنية .

الكومنولث : منظمة أنشئت بموجب قانون وستمستر سنة 1931، هي مجموعة المستعمرات البريطانية القديمة والناطقة باللغة الإنجليزية، عددها 54 دولة .

الفرانكفونية : تأسست في 20 مارس 1970 باسم وكالة التعاون الثقافي والفني، في سنة 1995 تحولت إلى منظمة الفرانكفونية، هي مجموعة المستعمرات الفرنسية الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية، عدد دولها 68 دولة .

اتفاقيات الاستقلال : مضمون ومحتوى الاتفاقيات التي تتم بين دولة وأخرى، قد تكون خاصة بمجال من المجالات أو في كل المجالات .

الاستقرار السياسي : سياسة تفرضها القوانين على الشعوب قصد الحفاظ على أمنها الداخلي، يمكن أن يكون له بعد اجتماعي كالمصالحة الوطنية .

التمييز العنصري : تمييز أو استثناء يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب، يهدف إلى تعطيل أو عرقلة الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية أو ممارستها على قدم المساواة في الميدان السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي .
الديكتاتورية : هي فرض نظام شمولي دون خيارات مغايرة، أي فرض الرأي والتسلط، ظهر هذا النظام في اليابان، ألمانيا وإيطاليا قبل الحرب العالمية الثانية

الحروب الأهلية : هي الحرب الداخلية في بلد ما، يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان .

الحدود الموروثة : هي الحدود التي بقيت من الحقبة الاستعمارية، أي التي رسمها الاستعمار .

التبعـية : هي ارتباط دولة بدولة أخرى سياسيا واقتصاديا وثقافيا، إما بسبب معاهدات أو ضعف النظام أو تحكم شركات أجنبية في اقتصادها، تمثل امتدادا استعماريا .

تهويد فلسطين : تغليب العنصر اليهودي على العنصر العربي ديمغرافيا وجغرافيا أي جعل فلسطين يهودية، بمعنى نزع الطابع الإسلامي والمسيحي عن فلسطين وفرض الطابع اليهودي .

الحكم الذاتي : هو استقلال داخلي عن الدولة المستعمرة، أما الأمن والسياسة الخارجية تكون في يد الدولة المستعمرة .

الديمقراطية : شكل من أشكال الحكم السياسي. هي مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول ديموس معناه الشعب والثاني كراطوس معناه السيادة، فمعنى الديمقراطية سيادة الشعب أو حكم الشعب الأنظمة الفردية : فرض نظام سياسي بطابع عسكري من طرف فرد أو جماعة معينة .

الهيمنة : هي إشراف دولة قوية على دولة أخرى ضعيفة سياسيا واقتصاديا وثقافيا .

معاهدات السلام : جملة الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها إسرائيل مع الدول العربية مثل اتفاقية كامب دايفد .

الانتفاضة :شكل من أشكال المقاومة ورفض الاحتلال، لها عدة أساليب مثل انتفاضة الشعب الفلسطيني.

المنظمات العالمية : المؤسسات الدولية التي تضم مختلف دول العالم، مثل هيئة الأمم المتحدة .

القـــرارت الأممــــــية
القرار 181 : صدر بتاريخ 29 نوفمبر 1947، نص على: تقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق:
منطقة عربية : قطاع غزة والضفة الغربية وأقصى الشمال الغربي.
منطقة يهودية : صحراء النقب، الشريط الساحلي من حيفا إلى يافا وإقليم طبرية.
منطقة أممية : تضم القدس.
القرار 242 : صدر بتاريخ 22 نوفمبر 1967 .
نص على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة سنة 1967 .
القرار 338 : صدر بتاريخ 22 أكتوبر 1973.
نص على: * وقف إطلاق النار.
* تطبيق القرار 242.

إجراء مفاوضات لإحلال السلام العادل والدائم في المنطقة .

الشخصيات والأعلام

هوشي منه: 1890-1969 مؤسس دولة الفيتنام الشمالية الشيوعية، رائد المقاومة في الهند الصينية ضد الاستعمار الفرنسي ثم الأمريكي، سنة 1931 أسس الحزب الشيوعي الفيتنامي، توفي سنة 1969.

الجنرال جياب : عسكري فيتنامي من أهم أبطال الثورة الفيتنامية، صاحب خطة معركة ديان بيان فو التي هزم فيها فرنسا بتاريخ 7 ماي 1954.

أرنيستو شي غيفارا : ثوري كوبي من عائلة أرجنتينية، درس الطب، زار معظم دول أمريكا اللاتينية، شارك كاسترو في بناء الدولة الكوبية، قتل في بوليفيا من طرف وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

الماهتما غاندي : 1869-1948زعيم هندي، سافر إلى بريطانيا ودرس القانون، صاحب سياسة اللاعنف في مقاومة الاستعمار البريطاني، اغتيل من طرف متطرف هندوسي سنة 1948.

ياسر عرفات : 1929- 2004 الملقب بأبي عمار، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 ، رئيس السلطة الفلسطينية في مناطق الحكم الذاتي سنة 1994، توفي في نوفمبر 2004.

جورج بوش الأب : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من 1988 إلى 1992، حارب العراق في الكويت خلال حرب الخليج 1991، صاحب فكرة النظام الدولي الجديد.

بيل كلينتون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من 1992 إلى 1999، في عهده أنشئت المنظمة العالمية للتجارة، ساهم في الاتفاق بين ربين وعرفات.

جيمي كارتر : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من 1976 إلى 1979، له الفضل في إقناع أنور السادات بتوقيع معاهدة كامب دافيد سنة 1978.

جيمس بلفور: وزير خارجية بريطانيا، قام بتوقيع الوعد المعروف باسمه يوم 2 نوفمبر 1917 والذي يسمح لليهود بإقامة وطن لهم في فلسطين.

رونالد ريغن : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من 1980 إلى 1987، من الحزب الجمهوري، صاحب مبادرة الدفاع الإستراتيجي ( حرب النجوم ) سنة 1983، وقع مع غورباتشوف اتفاقية واشنطن سنة
1987 لتبدأ مرحلة الانفراج في العلاقات الدولية.

تيودور هرتزل : كاتب وصحفي يهودي، ولد بالمجر، مؤسس الحركة الصهيونية سنة 1897.

باتيستا : زعيم وسياسي من أمريكا اللاتينية، نشط في الحزب الشيوعي الكوبي بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة.

أنور السادات : رئيس مصر من 1970 إلى 1981، عقد اتفاقية سلام مع إسرائيل معروفة باسم معاهدة كامب ديفيد سنة 1978.

صدام حسين : صدام حسين عبد المجيد التكريتي، نائب رئيس الجمهورية العراقية من 1968 غلى 1979، رئيس جمهورية العراق من 1979 إلى 2003، قبض عليه في 13 سبتمبر 2003، تمت محاكمته وإعدامه في 30 ديسمبر 2006.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sidi aissa
Admin


عدد المساهمات : 918
تاريخ التسجيل : 09/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: مصفوفة المصطلحات و المفاهيم و الشخصيات و الاعلام المتداولة في منهاج مادة التاريخ لمستوى السنة الثالثة ثانوي   الجمعة مارس 16, 2012 9:45 pm

merci bcp je te souhaite une bonne reussite au bac 2012 nchallah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://math46.forumalgerie.net
 
مصفوفة المصطلحات و المفاهيم و الشخصيات و الاعلام المتداولة في منهاج مادة التاريخ لمستوى السنة الثالثة ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيـات لعين تموشنت  :: مواد أخرى في البكالوريا :: تاريخ و جغرافيا-
انتقل الى: